BLOGGER TEMPLATES AND TWITTER BACKGROUNDS »

الأحد، سبتمبر 25، 2011

أنواع الوسائل التعليمية

يصنف الباحثون التربويون الذين يهتمون بأثر الوسائل على الحواس الخمس، يصنفون الوسائل إلى ثلاث زمر هي:
1.   الوسائل البصرية: وتضم الأدوات والطرق التي تعتمد على حاسة البصر مثل:
أ‌.       الصور المعتمة والشرائح والأفلام الثابتة
ب‌. الأفلام المتحركة والصامتة
ت‌. الخرائط
ث‌. الكرة الأرضية
ج‌.  اللوحات والبطاقات
ح‌.  الرسوم البيانية
خ‌.  النماذج واعينات
د‌.     المعارض والمتاحف
  
2.   الوسائل السمعية والبصرية:    وتضم الأدوات والمواد التي تعتمد على حاستي السمع والبصر وتشمل:
أ‌.       الأفلام المتحركة والناطقة
ب‌. الأفلام الثابتة والمصحوبة بتسجيلات صوتية
ت‌. مسرح العرائس
ث‌. التلفزيون والفيديو تيب

ويصنف التربويون الذي يؤمنون بأن التعلم هو تعتدل في الخبرة-السلوك-وأن أفضل أشكال التعليم ما يتم عن طريق العمل والممارسة من جانب المتعلم، ووفقًا لهذا الأسلوب في التعلم يصنف العالم إدجار ديل، الوسائل السمعية والبصرية في ثلاث زمر رئيسة هي:
1.   زمرة الوسائل التي تعتمد على الخبرة المباشرة والتعلم بالعمل
2.   زمرة الوسائل التي تعتمد على الخبرة الحسية البديلة، والتعلم بالملاحظة
3.   زمرة الوسائل التي تعتمد على الاستبصار-المجرد-التجريد-والتعلم بالرمز.
ويمثل (ديل) هذه الخبرات بشكل مخروط ذي قاعدة عريضة، تمثل اتساع الخبرات المكتسبة بطريقة مباشرة، أما رأس المخروط فيمثل الخبرات اللفظية المحردة، وهكذا فإن الانتقال من قاعدة المخروطة باتجاه القمة يجعل الخبرات أقل واقعية وأكثر تجريدًا، وعلى العكس من ذلك إذا نزلنا من قمة المخروط باتجاه القاعدة تزداد الواقعية ويقل التجريد.

0 التعليقات: