BLOGGER TEMPLATES AND TWITTER BACKGROUNDS »

الأحد، سبتمبر 25، 2011

مبادئ انتاج الوسائل التعليمية

تعتبر الوسائل التعليمية جزءًا هامًا من الأنشطة والإجراءات التي يهيتوها المعلم لتحقيق الأهداف والغايات التي يرمي إلى تحقيقها من خلال المحتوى التعليمي للمادة التي يعدها التلاميذ، لذا يُنظر إلى أهمية ما يختار من وسائل في هذا المجال كجزء متمم وموضح ومساعد على تحقيق الأهداف التربوية، والوسائل التعليمية من هذا المنظور هي جزء أساسي من العملية التعليمية التعلمية، وليست مجرد أمر شكلي، يحتاج إليه المعلم من أجل المباهاة، أو من حيث أنه مطالب باستخدام وسيلة أو عدة وسائل من القائمين على شؤون التعليم، في كل حصة، والذي لا يحقق أي غرض تربوي، بل ربما أدى استخدام وسيلة لا تتوفر فيها الشروط التربوية إلى إضاعة وقت الطلاب سدى، كما أن الوقت الذي يستغرقه إنتاجها والجهد المبذول فيها، وتكلفتها المادية تكون كلها غير ذات فائدة أو عوائد تربوية.
ولعل أهم الشروط التي يجب أن تتوافر في الوسائل هي:
1.   الهدفية: وهذا يعني أن يكون ثمة هدف واضح تستعمل الوسيلة لتحقيقه، كأن تضيف إلى معرفة المتعلمين معلومات، أو تثبت بعض المعلومات وتوضح ما يمكن أن يخفى عليهم في أي مجال من مجالات المعروفة.
2.   التنوع: فلا تقتصر الوسائل على شكل واحد، حتى لو اقتصرت على أرقى وأحدث آلات الاتصال كالتلفاز أو الإنترنيت أو على أي منجز تقني حضاري. بل يجب أن تتنوع أشكالها، مع الميل إلى استثمار ما يوجد في البيئة من خامات أو أشكال طبيعية تمثل الأصول، التي قد تنقل مصورة أو مرسومة أو متلفزة لأن التنوع في أشكال الوسائل يراعى تجنب التلاميذ الملل والسأم.
3.   أن يخطط بدقة للوقت الذي تعرض فيه الوسيلة أثناء تنفيذ الدرس، لأن عدم عرضها فيه اللحظة التي يحتاج الدرس ألى عرضها فيها، لا يحقق الغرص من صنعها واصطحاها إلى غرفة الدرس، أما عرضها في اللحظة المناسبة فإن ذلك سيجعل مردودها التربوي متحققا.
4.   الوضوح والدقة والسلامة اللغوية والعلمية
ذكرنا أن من أهم الأمور التي تقدما الوسائل للمتعلمين توضيح المفاهيم والمعارف والمعلومات، وتبسيط ما يمكن أن يبدو صعبًا عليهم في الدروس المختلفة من هذه الأمور، وما دامت الوسائل ينظر إليها على الرغم من مسمياتها المختلفة من مثل تكنولوجيا الاتصال، أو التعليم والوسائل الوسيطة في التعلم، وغير ذلك، إلا أنها يجب أن تتعامل مع اسمها الأصلي الذي اشتقت منه (الإيضاح) فتكون واضحة هادفة غير ملبسة.
وكما يجب أن يراعى في مضمونها السلامة والدقة العلمية في تفسير الأمور العلمية المختلفة التي تُعدُّ من أجلها، فكذلك يجب أن تراعى فيها السلامة اللغوية، حتى تعتبر وسيلة موضحة ومعلمة ومصوبة.
5.   أن يراعى دور التلاميذ في إعدادها، أو في إحضارها، وذلك وفق مراحلهم النمائية، فلا بأس أن يقتصر دورهم في المراحل لاأولى على جمع صور من نوع معين، أو على إحضار بعض الأشياء التي قد تتوافر عند بعدهم، ليطلعوا أقرانهم عليها. وقد يتدرج بعد ذلك بإعداد صور أو رسومات أو خرائط أو أي وسيلة يُرى أنها مفيدة.

ولا بأس أن تعقد المعلومات والمعلمون لقاءات مع طلبتهم في أوقات مخصوصة، من أجل البحث في أعداد وسائل مختلفة يشارك الطلبة في بعض جزيئتها، أو يعدون ما يستطيعون إعداده على شكل مجموعات أو أفراد. كل ذلك من شأنه أي يراعي ميول الطلاب المتنوعة ويستثمر طاقاتهم ويشركهم في عملية تعليم أنفسهم.

(كتاب"طرق التدريس)

0 التعليقات: