BLOGGER TEMPLATES AND TWITTER BACKGROUNDS »

الأحد، سبتمبر 25، 2011

مبادئ الاختبار

1.   الصدق
-       الاختبار الصادق هو الاختبار الذي يقيس ما يدّعى أنه يقيسه. فإذا كان الاختيار يهدف إلى قياس الاستيعاب فلا يصح أن يحتوى على أسئلة يقيس الإملاء أو النحو.
2.   الثبات
-       الاختبار الثابت هو الاختبار الذي إذا أتخذه الطلاب أنفسهم مدة ثانية بعد مدة معقولة حصلوا على الدرجات ذاتها أو درجات قريبة من درجاتهم في المدة الأولى. أما إذا حصل فرق كبير بين الدرجات الأولى والدرجات الثانية، فإن هذا يدل على وجود خلل ما في الاختبار.
3.   العملية
-       الاختبار الجيد لا يتطلب من المعلم جهدًا كبيرًا سواء في وضعه أو تطبيقه أو تصحيحه.
4.   الموضوعية
-       الاختبار الجيد لا يتأثر شخصية المصحح على وضع أو تقدير علامات الطلاب في الاختبار. ومما يساعد على تحقيق الموضوعية أن يفهم الطلاب تعليمات الاختبار بقة.
5.   التمييز
-       الاختبار الجيد يميز بين مستويات الطلاب المختلفة. فالاختبار الذي يأخذ فيه جميع الطلاب صفرا أو مئة أو درجة موحدة ليس اختبارا مميزا.
6.   الزمن
-       الاختبار الجيد يعطى الوقت الأمثال لإجابة الطالب. فالوقت الزائد أو الوقت يضر بجودة الاختبار.                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 

0 التعليقات: