BLOGGER TEMPLATES AND TWITTER BACKGROUNDS »

الأحد، سبتمبر 25، 2011

مفهوم الوسائل التعليمية

يقصد بالوسائل التعليمية في مجال مجموعة من المواد تعد إعدادًا حسنًا، لتستشمر في توضيح المادة التعليمية وتثبيت أثرها في أذهان المتعلمين، وهي تُستخدم في جميع الموضوعات الدراسية التي يتلقاها المتعلمون في مختلف مراحل الدراسة. وتتنوع هذه الوسائل وتختلف باختلاف الأهداف التي يقصد تحقيقها في الموضوعات المختلفة التي تدرس لهم. ويركز المربون على عدة حقائق تراعى بالنسبة للوسيلة التعليمية، بعضها يتعلق بالهدف الذي تحققه الوسيلة والآخر يتجه نحو مدى توافرها في البيئة، ومناسبة سعرها، ويهتمون بعرض الوسيلة في اللحظة المناسبة، ومن ثم حجبها أو إزاحتها، ويلح بعضهم على شرط يتعلق بسهولة استعمالها، ومشاركة المتعلمين في إعدادها أو جلبها. ويرون أن تنوع أشكالها يزيد من قدرتها ومن فاعليه أثرها التعليمي بالنسبة للطلاب.
(كتاب "طرق التدريس العامة:تخطيطها وتطبيقاتها التربوية)

هي كل أدارة يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعلم والتعليم، وتوضيح المعاني والأفكار، أو التدريب على المهارات، أو تعويد التلاميذ على العادات الصالحة، أو تنمية الاتجاهات، وغرس القيم المرغوب فيها، دون أن يعتمد المعلم أساسا على الألفاظ والرموز والأرقام.
وهي باختصار جميع الوسائط التي يستخدمها المعلم في المواقف التعليمي لتوصيل الحقائق، أو الأفكار، أو المعاني للتلاميذ لجعل درسه أكثر إثارة وتشويقا، ولجعل الخبر التربوية خبرة حية، وهادفة، ومباشرة في نفس الوقت.

0 التعليقات: